مشروع إنشاء البنى التحتية من أجل ري المزروعات وتشجيع إدارة المياه المستدامة

ضمن برنامج التنمية الزراعية الريفية (ARDP)

Logo-ARDP-new Logo EU Arabe

الجهة المنفذة

  • المشروع الأخضر – وزارة الزراعة

الجهات الممولة للمشروع

  • الإتحاد الأوروبي (٨٠%)
  • الدولة اللبنانية (٢٠%)

ميزانية المشروع

  •  ٢,٣٧٥,٠٠٠ يورو

مدة المشروع

  • من ايلول ٢٠١٣ حتى ايلول ٢٠١٦

أهداف المشروع

يهدف مشروع إنشاء البنى التحتية من أجل ري المزروعات وتشجيع إدارة المياه المستدامة إلى تحسين مستوى العيش ومدخول حوالي ٢٣٠ مزارع من خلال تحسين نوعية إنتاجهم الزراعي وزيادة محاصيلهم ومساعدة المشروع الأخضر على تنفيذ المهام الموكلة إليه حول المحافظة على التربة والمياه.

L K1

مكونات المشروع

المكون الأول: المحافظة على المياه والتربة

يتمحور المكون الأول حول بناء ثماني برك جبلية من أجل حصاد كمية كافية من مياه الينابيع والمتساقطات وجعلها في متناول المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة من أجل ري محاصيلهم الزراعية في المناطق التي تم إختيارها بناءً على المقاربة التشاركية وعلى معايير إقتصادية وإجتماعية وتقنية. تصل سعة البركة إلى ٢٠٠٠٠ م٣ وتغطي مساحة تصل إلى ٤٥ هكتار من الأراضي الزراعية.

وقد تم حالياً إختيار خمس برك وهي عيناتا (قضاء بعلبك)، بشناتا (قضاء الضنية)،  ترشيش (جبل لبنان)، جزين (قضاء جزين) وشويا (قضاء حاصبيا). وهي قيد التلزيم. تجدون ملخصاً عن كل بركة عبر الضغط على إسم البركة أعلاه.

المكون الثاني: الدعم التقني للمزارعين

Jeddo With Hmarيرتكز المكون الثاني على بناء قدرات ثماني مجموعات من المزارعين – في مناطق البرك التي تم إختيارها – على إدارة تقنيات الري وحصاد المياه والمحافظة على التربة. ستكون هذه المجموعات قادرة في نهاية المشروع على إدارة البرك المنفذة والعمل على استدامتها.

المكون الثالث: تقوية قدرات المشروع الأخضر

يعتمد المكون الثالث على تشكيل:

  • لجنة إدارة المشروع في الإدارة المركزية للمشروع الأخضر تكون من مسؤوليتها الحرص على تنفيذ جميع نشاطات المشروع.
  • لجنة التخطيط الإستراتيجي من شانها تطوير مخطط وطني حول حصاد المياه واستصلاح الأراضي
  • إنشاء مركز تدريب فى إحدى مراكز المشروع الأخضر

ملخص عن المشروع باللغة العربية

اخبار عن المشروع

تم تنفيذ دورات تدريبية في مركز التدريب لمهندسي المشروع الأخضر حول أسس ونظم إستعمال برنامج AutoCad على مدى ٨ أيفي ٢٨ تموز ٢٠١٥، تم افتتاح برنامج الدورات وتم التركيز على أهداف المشروع الممول من الإتحاد الأوروبي. قام المهندس جورج سركيس بتدريب الموظفين حول كيفية الإستعانة ببرنامج AutoCad من أجل رسم أعمال الإستصلاح والإعمال التكميلية (جدران، نصوب، خزانات الباطون، …) والبرك الترابية والطرقات الزراعية.

قام المشروع الأخضر ضمن مشروع إنشاء البنى التحتية من اجل ري المزروعات وتشجيع إدارة المياه المستدامة بدورة حول استعمال نظام المعلومات الجغرافية وذلك في الفترة الممتدة من ٦ تشرين الأول وحتى ١١ تشرين الثاني. تم خلال هذه الدورة تدريب  ١٨ مهندس وفني من مختلف وحدات ومناطق المشروع الأخضر الجغرافية (GIS). سوف تساعد هذه الدورة المشروع الأخضر على وضع الخطط والإستراتيجيات المستقبلية للمشروع.

صور عن دورة  AutoCAD

DSC_0115DSC_0106

 

المواقع الإلكترونية المقترح زيارتها

موقع المفوضية الأوروبية

http://eeas.europa.eu/delegations/lebanon/index_en.htm